المحاضرة رقم 9 تقييم الاداءتقييم الاداء من الوظائف الهامة جدا لكنها لا تلقي نفس الاهتمام في المنظمات ، ومن أكبر المشاكل الموجودة في الشركات أن الأداء لا يقيم بصورة موضوعية وترجع اهمية قياس الاداء الى الاسباب عديدة
1. لمعرفة مواطن القوة والضعف في الاداء الحالي وذلك لتحسين الاداء في الحاضر والمستقبل
2. يؤثر على وظائف أخرى كثيرة جدا فمثلا له ارتباط قوي جدا بتحديد الاجور وخاصة الحوافز لذلك نحتاج الى تقييم موضوعي (أكبر مشكلة موجودة عندنا هي عدم القدرة على التقييم الموضوعي)
3. تعتمد ترقية الموظف على تقييم أداء الموظف وطموحاته في المستقبل
4. تساعد على معرفة الاحتياجات التدريبية لدى الافراد من خلال معرفة مواطن الضعف وتصحيحة من خلال التدريب
5. تقييم الاداء والترقية للافراد المتميزين يدفع الى الافراد الى المنافسة لتنمية قدراتهم وارتفاع كفاءتهم ومستوياتهم
من القائم بعملية التقييم 1. جزء من هذه المهمة يقوم بها مدير الموارد البشرية الذي يصمم قوائم الاستقصاء ويقوم بالتوصيف الوظيفي (ما هي متطلبات الوظيفة) وبالتالي فعند تقييم الاداء يتم مقارنة الاداء الفعلي مع متطلبات الوظيفة والجزء الاخر يقوم به المدير التنفيذي
2. ولكن عادتا المدير المباشر هو الذي يقيم اداء الفرد لانه متصل مباشرة مع الفرد ويعرف سلوكه وطريقة اداءة وعمله لان وظيفة الفرد ليست من اختصاص المدير التنفيذي بل المدير المباشر
3. ويعتبر عدم اتاحة الفرصة لتقييم المدير المباشر لمرؤوسيه احد المشاكل التي تعيق تنمية الموارد البشرية
4. عند التقييم يجب مراعاة الفروق الفردية للافراد (المؤهلات ، المهارات ، القدرات المختلفة ، الانجازات السابقة للموظف)
الى اي مدى يتميز اداء الفرد في العمل او في الجودة ؟ جودة عالية | جودة متوسطة | الى حد ما | لا يتميز بجودة على الاطلاق |
أخطاء التقييم يتم تقسيم أخطاء التقييم على ثلاثة مراحل
أخطاء التقييم قبل علمية التقييم | أثناء التقييم | بعد التقييم |
أشياء يجب مراعتها عند تصميم قائمة الاستقصاء : 1. لايمكن إستخدام قائمة استقصاء واحد لكل الوظائف فبنود التقييم تشتق من متطلبات كل وظيفة
2. لابد ان تقيس هذه البنود تقيس الاداء قياسا موضوعيا أي انها تتعلق بالاداء فعلا . اي تتكلم عن جودة الاداء وفي الوقت الذي يوفره الفرد وهكذا اي لا يرتبط التقييم باشياء شخصية ليس لها علاقة بالاداء
أما اثناء التقييم فالاخطاء المتعلقة به ما يلي :
أخطاء ادراكية اي أخطاء تختلف من شخص الى اخر مثلا مثل تصورة عن اداء الفرد مثل :
خطأ النزعة المركزية :
إعطاء تقديرات للافراد جميعا متوسطة فهو لا يستطيع ان يميز بين الاداء المرتفع والمنخفض والمتوسط (كل الطلبة تحصل على جيد)
من الممكن ان يكون الشخص متشدد في تقييمة وكل الافراد يكون ادائهم منخفض (كل الافراد تحصل على مقبول)
ومن الممكن ايضا ان يكون الفرد متساهل جدا (كل الافراد تحصل على جيد جدا وإمتياز)
لوتوزيعات التقييم تأخذ هذا الشكل إذن التقييم عادل
أما تقييم النزعة المركزية يأخذ الشكل الاتي :
أما الشخص المتساهل او المتشدد فيكون تقديراته تاخذ الشكل البياني التالي :
متساهل وتقديراته اغلبها عالية
|
متشدد وتقديراته اغلبها منخفضة |
ومن الممكن ان يقوم الشخص المقيم بتطويع تقييمه طبقا لاتجاهاته للافراد سواء كانت إيجابية أو سلبية
خطأ التحيز : مثلا مشرف كبير السن يتحيز للافراد كبار السن او يتحيز ضد صغار السن أو شخص متحيز ضد السيدات (اي يتحيز لنوع او سن أو شكل معين)
خطأ التنميط الخاطئ : (التصنيف الخاطئ )وهو تقييم الاداء طبقا لتصنيف الرجال او السيدات مثلا بأن السيدات اقل قدرة على العمل وانهم اطول بال ومثابرة في الاعمال الكومية المرتبطة بالجمهور وذلك لتسهيل وتوفير مراقبة كل فرد على حدى ومراقبة ادائه وهذا النوع والتصنيف خاطئ لإن الاعتقاد الخاطئ الذي تم بناء التقييم عليه ممكن احرم سيدة ممتازة في عملها من التقييم الجيد وممكن رجل أعطية تقييم ممتاز في عمله مع العكس في الاداء الفعلي ولكن يقوم به المديرين تسهيلا على نفسهم القيام بخطوات التقييم .
فهذا التصنيف خطا لانه يصنف طبقا لادراك الفرد وتصورة
اذا
خطأ التنميط هو (تصنيف الافراد في مجموعات وفقا لاعتقاد خاطئ وعلى اساسه يكون التقييم خاطئ)
خطأ التأثر بأخر مستوى للتقييم عند تقييم الافراد في فترات بعيدة الى حد ما فيتم النظر الى اخر تقييم (كان مثلا ضعيف) فيتم إعطاء ضعيف في التقييم الجديد على الرغم من ان الاداء السنوى للفرد ممتاز فانا لم اعكس التغيير التقيمي للاداء
كيف نعالج هذه الاخطاء : 1. تصميم اداء يقيس الشخصية وليس الاداء
2. اولا : إعتمد على التوصيف الوظيفي وتحديد متطلبات الوظيفة
3. ثانيا : لابد ان يحصل المقيم على تدريب كافى لتقييم الاداء
4. ثالثا : تدريب المقيم على كيفية الفصل بين مشاعره وتقييمه للاداء
5. رابعا : ولتفادي
خطأ التأثر بأخر مستوى للتقييم يتم تقييم الاداء تقييم دوري مثل الامتحانات الدورية الشهرية لطلبة كلية التجارة
6. خامسا : ان يقوم الفرد المقيم بالفصل بين مشاعرة وتقييمة للاداء كلما كان التقييم موضوعي كلما كان الحكم الشخصي محايد جانبا
أهداف التقييم : هذا الجزء هام ومش موجود في الكتاب 1. يستخدم في إعطاء حوافز للافراد ( حوافز مشروطة بمستوى الاداء)
2. يستخدم في التدريب حيث اوصى بأن هذا الفرد يحتاج الى مهارات معينة فيحتاج الى تدريب
3. يستخدم في الترقية هذا الفرد لديه مهارات عالية يحتاج الى الترقية
معظم الشركات المصرية لا تعتمد على التقييم حيث فعلا الترقية تكون بالاقدمية والحوافز ايضا توزع على أساس الاقدمية
أين التمايز بين الاداء الجيد والغير جيد والتدريب ايضا الذي يجب ان يعتمد على تقييم الاداء يتم على اساس التخلص من بعض الافراد في المنظمة لفترة معينة
وسائل التقييم : طرق علمية تعتمد على بيانات كمية
طرق لا تعتمد على بيانات كمية
طريقة النقط : طريقة تقليدية
يتم الحصول على عوامل قابلة للدفع وتحديدها ووضع نقاط لكل عامل وذلك وفقا للاهمية النسبية لكل عامل
العامل ذو الاهمية النسبية اكبر ياخذ نقاط أكثر وكل نقطة لها قيمة فيتم تقييم الفرد وإعطائة نقاط في كل عامل ومعرفة عدد النقاط التي حصل عليها مثل : الجهد – المسئولية على الافراد او على الاموال – المهارات – شروط العمل وهكذا
1 - طريقة القوائم :
كله يعتمد على التوصيف الوظيفي يتم الحصول على البنود والعناصر المهمة التي تعتمد عليها الوظيفةمثلا
هل الفرد صبور مع العملاء ؟ نعم ام لا
هل يقدم افكار طيبة عن عمله نعم ام لا
يقوم بتجميع النتائج ولكن مفتاح الاجابة لا يكون مع المقيم حتى لا يتحيز مع او ضد الفرد
ولكن عيبها انه لا يعلم قيمة هذه النتائج فلا يشعر بأهمية ما يفعله
1 - طريقة الاحداث الحرجة : أي الاحداث المهمة في تقييم الفرد
2 - طريقة الترتيب العام : ترتيب الافراد ترتيبا تنازليا يتدرج من الاحسن للأسوء ولكن القيم المتوسطة تحدث مشكلة في تحديد ما اذا كانت مرتفعة او منخفضة وهذه الطريقة غير كمية وتعتمد على الحكم الشخصي
4 – طريقة المقارنة المزدوجة 1 –
2 –
3 –
4 –
5 –
اقارن اولا 2 افضل من 1 احط علامة صح و3 افضل من 2 واحط علامة صح ثم أشوف اي فرد حصل على علامات اكثر وعلى اساسه احكم او اقيم
5 – طريقة الدرجات او الميزان : اقدم الطرق وابسطها إعطاء كل فرد درجات معينة وإختيار أفضلهم
6 – التوزيع الاجباري هناك فرق بين التوزيع الاجباري والاختيار الاجباري
يسمى كذلك لانه يجبر أن يأخذ التوزيع هذا الشكل فإذا زاد عدد الامتياز عن 10% سيتغير هذا الشكل
وهذا التقييم غير عادل لانك قد تتخطى أفراد يستحقون الامتياز والعكس ، زتحتاج الى عدد كبير جدا من الافراد لتطبيقها
ثانيا الطرق الحديثة: 1 - الاختيار الاجباري :تصميم قائمة قد توجد فيها جملتين تصف الاداء المرغوب والجيد وجملتين تصف الاداء الغير مرغوب والغير جيد فيتم الاجابة على هذه الجمل وعلى اساسه يتم التقييم فقد تكون الجملتين يقيسوا الاداء ولكن بطريقة عكسية
2 – الاحداث الحرجة : أحداث مهمة في سلوك الفرد يجب تقييمها عند تقييم الاداء الاحداث المميزة من خلال مراقبة سلوك الفرد الذي يعد علامة محددة لنجاحة او فشله
ميزتها أنه يتم مراقبة أداء الفرد مراقبة فعليه
3 – التقرير : أن تتطلب من الرئيس ان يكتب تقرير مكتوب عن إداء الفرد
ميزته ان يكون وافي وبه معلومات كثيرة جدا ولكن يمكن ان يكون المشرف لبق في الكتابة يمكنه التعبير عن وصف سلوك مرؤوسية ولكن هناك مشرف ليس لديه القدرة ان يعبر بالكتابة عن سلوك مرؤوسية وقد يكون مرؤوسية ادائهم ممتاز
وهو يعتمد على الحكم الشخصي فلا يمكننا المقارنة بين تقرير فرد وفرد اخر
4 – تقييم الادارة بالاهداف يتم تحديد هدف لاداء الفرد وتقييم مدى تحقيقة لهذ ا الهدف
الهدف موضوعي تحقيق انتاج 100 وحدة
كيف يحقق الهدف ؟ عشر عمال يجب ان ينتج كل واحد 10 وحدات اي 100 وحدة في اليوم
ولكن القياس الفعلي 90 فقط اذا يجب الوصول الى 100 وحدة حتى يتم تقييم العمال 100% وتحقيق الهدف المستهدف وهو 100 وحدة
لابد من تحديد الانحراف
هناك مقابلة تتم بعد تقيم أداء الفرد
هناك ما يسمى بالتقييم السري اي ان الفرد لا يعرف اي شئ عن تقييم الاداء
وهناك تقييم يجب ان يعرف الفرد عن نتائجة مواطن قوته وضعفه عن طريق المقابلات
إدارة الأداء : لا أتوقف عند تقييم الاداء فقط ولكن لابد ان أذهب الى ما بعد تقييم الاداء وذلك لتحسين أداء الفرد او تأهيله الى اداء مستوى وظيفي اعلى أو التوصية على حصوله على ترتيب معين
إدارة الاداء أعم وأشمل من تقييم الاداء
تقييم الاداء 360 درجة معلومات مرتدة
أي ان رئيسه يقيم ادائه ومرؤوسية وزملائه والعملاء يقومون بتقييم الاداء ويمكن ان يقوم هو بتقييم ذاتي بنفسه
وهنا يتجنب الوقوع في خطأ التحيز أي ان لو الرئيس متحيز ضده المرؤوسين سوف يقيموه وهكذا
الثلاثاء ديسمبر 10, 2019 9:59 am من طرف Admin
» المحاضرات لنظم الموارد البشرية
الأحد سبتمبر 04, 2016 12:38 pm من طرف سهام
» محاضرات التأمينات الاجتماعية للدكتور السنهوري
الإثنين يناير 27, 2014 2:10 pm من طرف shitarida
» أنواع نظم المعلومات
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:53 am من طرف الاسيوطى
» الادارة المالية
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:49 am من طرف الاسيوطى
» محاضرات مناهج بحث
الأحد أكتوبر 07, 2012 5:40 am من طرف Admin
» TOEFL BOOK
السبت فبراير 19, 2011 6:39 am من طرف kamal
» جمهورية برلمانية
الإثنين فبراير 14, 2011 10:39 am من طرف Mohammad Abouzied
» سؤال الى الدكتورة راوية حسن
الثلاثاء يناير 04, 2011 3:29 pm من طرف Mohammad Abouzied
» س و ج في نظم الموارد البشرية
الخميس يوليو 15, 2010 5:36 pm من طرف Sayyadah Abouzied
» المرجعة النهاية للاسترتيجية
الإثنين يوليو 05, 2010 4:38 pm من طرف Sayyadah Abouzied
» أجابات الاسئلة المهمة في مادة مراكز التقييم
الخميس يونيو 24, 2010 5:40 pm من طرف Sayyadah Abouzied
» امتحانات مواد التخلف هذا العام
الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:05 am من طرف sayedw
» المحاضرة الاخيرة
الإثنين يونيو 07, 2010 3:43 pm من طرف Mohammad Abouzied
» جدول الامتحان دبلوم موارد بشرية الترم الثاني
الأحد يونيو 06, 2010 5:00 am من طرف Mohammad Abouzied
» المحاضرة الرابعة نظم معلومات ادارية
السبت مايو 29, 2010 4:22 am من طرف Mohammad Abouzied
» موارد بشرية تكميلي الدكتورة راوية
الثلاثاء مايو 25, 2010 4:57 pm من طرف Mohammad Abouzied
» المحاضرات والكتاب
الجمعة مايو 21, 2010 6:31 am من طرف Mohammad Abouzied
» المحاضرة الثالثة
الجمعة مايو 21, 2010 5:47 am من طرف Mohammad Abouzied
» المحاضرة الثانية
الجمعة مايو 14, 2010 6:24 am من طرف Mohammad Abouzied