الباحث عن المعرفة

عزيزي الزائر اهلا بك في منتدى الباحث عن المعرفة اذا اردت الاطلاع والمشاركة فلابد من التسجيل في المنتدى اولا واهلا بك

مدير المنتدى
محمد ابوزيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الباحث عن المعرفة

عزيزي الزائر اهلا بك في منتدى الباحث عن المعرفة اذا اردت الاطلاع والمشاركة فلابد من التسجيل في المنتدى اولا واهلا بك

مدير المنتدى
محمد ابوزيد

الباحث عن المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الباحث عن المعرفة

لجميع الدارسين في الدراسات العليا التجارية

للتواصل على الفيس بوك https://www.facebook.com/groups/512020655525833/ وتبادل المعلومات والبحوث لدبلوم الموارد البشرية بجامعات مصر و لطلبة الماجستير في اكاديمية السادات جروب

المواضيع الأخيرة

» الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية
المحاضرة الثالثة Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2019 9:59 am من طرف Admin

» المحاضرات لنظم الموارد البشرية
المحاضرة الثالثة Emptyالأحد سبتمبر 04, 2016 12:38 pm من طرف سهام

» محاضرات التأمينات الاجتماعية للدكتور السنهوري
المحاضرة الثالثة Emptyالإثنين يناير 27, 2014 2:10 pm من طرف shitarida

» أنواع نظم المعلومات
المحاضرة الثالثة Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 11:53 am من طرف الاسيوطى

» الادارة المالية
المحاضرة الثالثة Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 11:49 am من طرف الاسيوطى

» محاضرات مناهج بحث
المحاضرة الثالثة Emptyالأحد أكتوبر 07, 2012 5:40 am من طرف Admin

» TOEFL BOOK
المحاضرة الثالثة Emptyالسبت فبراير 19, 2011 6:39 am من طرف kamal

» جمهورية برلمانية
المحاضرة الثالثة Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 10:39 am من طرف Mohammad Abouzied

» سؤال الى الدكتورة راوية حسن
المحاضرة الثالثة Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 3:29 pm من طرف Mohammad Abouzied

» س و ج في نظم الموارد البشرية
المحاضرة الثالثة Emptyالخميس يوليو 15, 2010 5:36 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» المرجعة النهاية للاسترتيجية
المحاضرة الثالثة Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 4:38 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» أجابات الاسئلة المهمة في مادة مراكز التقييم
المحاضرة الثالثة Emptyالخميس يونيو 24, 2010 5:40 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» امتحانات مواد التخلف هذا العام
المحاضرة الثالثة Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 5:05 am من طرف sayedw

» المحاضرة الاخيرة
المحاضرة الثالثة Emptyالإثنين يونيو 07, 2010 3:43 pm من طرف Mohammad Abouzied

» جدول الامتحان دبلوم موارد بشرية الترم الثاني
المحاضرة الثالثة Emptyالأحد يونيو 06, 2010 5:00 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الرابعة نظم معلومات ادارية
المحاضرة الثالثة Emptyالسبت مايو 29, 2010 4:22 am من طرف Mohammad Abouzied

» موارد بشرية تكميلي الدكتورة راوية
المحاضرة الثالثة Emptyالثلاثاء مايو 25, 2010 4:57 pm من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرات والكتاب
المحاضرة الثالثة Emptyالجمعة مايو 21, 2010 6:31 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الثالثة
المحاضرة الثالثة Emptyالجمعة مايو 21, 2010 5:47 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الثانية
المحاضرة الثالثة Emptyالجمعة مايو 14, 2010 6:24 am من طرف Mohammad Abouzied

منتدى

26 مرحبا بك ايه الزائر العزيز اهلا وسهلا بك في بوابة منتدى الباحث عن المعرفة واذا اردت الاطلاع على المنتدى سجل اولا وبعدها دوس على القائمة الرئيسية

التبادل الاعلاني


    المحاضرة الثالثة

    Mohammad Abouzied
    Mohammad Abouzied
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 73

    المحاضرة الثالثة Empty المحاضرة الثالثة

    مُساهمة من طرف Mohammad Abouzied الجمعة مايو 21, 2010 5:47 am

    نظم معلومات إدارية


    الطرق التي تستخدم للتحيز

    هي 4 طرق

    1. أختيار المقياس (أختيار مقياس الرسم مثل الخرائط من 1 : 10 او 1 :1000)

    2. استخدام الشكل البياني (استخدام خطوط او اعمدة)

    3. أختيار الحجم (بنط عريض او صغير لبيان التقرير مثل كتابة الخبر بالبنط العريض في الفضائح)

    4. أختيار الالوان (اللون الاحمر للانتباه الاجراي لصرف الانتباه)

    جودة المعلومات


    العوامل التي تشكل جودة المعلومات

    منفعة المعلومات

    1. شكلية (كلما تطابق شكل المعلومات مع متطلبات متخذ القرار زادت المنفعة)

    2. مكانية (يكون المعلومات قيمة كبيرة اذا امكن الوصول اليها او الحصول عليها بسهولة (من الكومبيوتر اسرع وافضل من الذهاب للمكتبه)

    3. زمنية (يكون للمعلومات قيمة كبيرة اذا توافرت لمتخذ القرار في الوقت المناسب الذي يحتاجه فيها بغض النظر عن تاريخ نشأت المعلومة)

    4. تملك المعلومات (من الى يخدها ومن الذي ليس له الحق فيها اي التحكم في نشر وتوزيع المعلومات)



    درجة الرضا عن المعلومة

    من الصعب عادتا ان نحكم على المدى الذي ساهمت فيه المعلومات في تحسين القرارات وذلك هو استخدام البديل هو استخدام مقياس الرضا عن المعلومات من قبل متخذ القرار



    الاخطاء والتحيز

    جودة المعلومات تتأثر بكمية الاخطاء ودرجة التحيز وتكمن مشكلة التحيز ان مستقبل المعلومات لا يكون على علم بهذا التحيز والا كان من السهل عليه اجراء التعديل اللازم للتحيز



    أسباب الاخطاء في المعلومات

    1. القياس الغير دقيق للبيانات

    2. فقد بعض اجزاء البيانات

    3. الخطأ في التسجيل للبيانات

    4. التزوير المتعمد في البيانات



    قيمة المعلومات

    1. أتخاذ القرار

    2. أستخدامها كحافز مثل قرارات الكفاءة (تزويد الافراد بتقرير عن درجة كفائتهم عن العمل)

    3. تكوين خلفية عن المعلومات (تكون للمعلومات قيمة للافراد الذين يكون لديهم خلفية متسعة عنها قبل اتخاذ القرار وعندها تقل حاجتهم للمعلومات وتقل تكلفة القرار المتخذ)



    العمر الزمني للمعلومات

    1. البيانات التي تتعلق بنقطه زمنية محددة (هي بيان خاص بموقف مالي او بيان برقم المخزون في تاريخ محدد)

    2. بيانات عن التشغيل هي التي تعبر عن اي تغيير في خلال فترة زمنية معينة مثل المخزون المستخدم خلال شهر مارس

    تطبيقات مفاهيم المعلومات في تصميم نظام المعلومات




    1. السبب الرئيسي لوجود نظم المعلومات هو تخفيض درجة عدم التأكد

    2. عند تجميع وتخزين المعلومات يجب أن نعرف أن المعلومات لا تجمع بغرض أتخاذ قرار حالي فقط بل تجمع لا تخاذ قرار حالي فقط بل تجمع بغرض لاتخاذ قرارات مستقبلا

    3. القدرة على أكتشاف التحيز أو أكتشاف الاخطاء وانه يمكن التغلب على االخطأ او التحيز (بتكرار المعلومات – وتفسير المعلومات بطريقة صحيحة)

    4. التلخيص بأسلوب موجز او بطريقة مفصلة وتوزيعها طبقا للغرض منها





    تطبيقات نظم المعلومات في المنظمات





    1. تدعيم استراتيجيات الميزة التنافسية

    2. تدعيم عملية اتخاذ القرار

    3. تدعيم العمليات التجارية والانتاجية


    تدعيم العمليات التجارية والانتاجية

    تدعيم عملية اتخاذ القرار

    تدعيم استراتيجيات الميزة التنافسية





    الاعمال الاكترونية

    1. الانترنت (E) التجارة الالكترونية (هي عمليات شراء وبيع وتقديم خدمات ومعلومات عبر الانترنت )

    2. الانترانت : المقصود بها الشبكة الداخلية للمنظمة بين الادارة والفروع والاقسام المختلفة حسب الصلحيات الممنوحة للموظفين طبقا لمواقعهم في المنظمة

    3. الاكسترانت : وهي الشبكة التي توجد بين المنظمة ومع عملائها المتعاملين معها





    مراحل تطور نظم المعلومات

    1. معالجة البيانات Electronic Data Processing (ادخال البيانات ومعالجتها الى تقارير حسابية أو خطية)

    2. التقارير الادارية Management Information System (تقاريرعن المنافسين وتقاريرعن الاسعار ..... الخ)

    3. نظم دعم القرار Decision Support Systemهو توفير احتياجات المستخدمين النهائيين من المعلومات حسب الطلب فهو دعم فني لتفصيل المعلومات حسب الاحتياجات وفي ظل القرارات الصعبة

    4. نظم المعلومات المتخصصة :

    a. نظم معلومات الادارة الاستراتيجية

    b. نظم معلومات المستخدم النهائي

    c. نظم معلومات الادارة العليا

    d. نظم معلومات الخبيرة

    e. نظم معلومات التسويق

    f. نظم معلومات الانتاج

    g. نظم معلومات الموارد البشرية
    المرفقات
    المحاضرة الثالثة Attachmentنظم وتكنولوجيا المعلومات محاضرة 3.doc
    لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
    (65 Ko) عدد مرات التنزيل 9

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:06 am