مناهج البحث العلمي دراسة تتعامل مع قضية البحث العلمي وكيفية البحث
مسمى هذه المادة يعكس محتواها تماما حيث تتعامل مع قضية فكرية وذهنية
اذا فهى مجموعة الاجراءات الذهنية التى يقوم الباحث بترتيبها للتعامل مع مشكلة موجودة في الواقع العملي
كلمة مناهج تشير الى تلك العمليات الذهنية والعقلية التى يستخدمها العقل للكشف عن ظاهرة او مشكلة موجودة في الواقع
مناهج اذا هي الطريقة التى يستخدمها العقل للتعامل مع ظاهرة موجودة في الواقع العملي
• ترتيب الافكار
• تنسيق الافكار وانسيابها في ذهن الباحث
• ترتيب الفروض في شكل متسلسل
اذا طريقة عرضك المنظم لافكارك هي منهجية العلم
اذا لم يتم ترتيب وتنظيم هذه الافكار فلا منهجية لك
العلم طريقة قبل ان يكون حقيقة
طريقة العرض تمثل اكثر من نصف النجاح
مناهج البحث العلمي هو علم العلوم ويجب الالتزام بالاتي:
• تواصل الفقرات حتى لو كانت من عدة مصادر مختلفة بحيث تعتبر الفقرة مقدمة لما بعدها مباشرة وهكذا حتى يشعر القارئ ان كلها من مصدر واحد
• الرسالة يجب ان تكون على خمس فصول متتالية
• مشكلة البحث
• اطار عام للبحث
• الدراسات السابقة للبحث (في رسالة الدكتوراه تسمى الدراسات المتعلقة بالبحث)
• الدراسة الميدانية
• النتائج والتوصيات
• يجب التوازن في عدد الفروض مع النتائج ومع التوصيات لتكون واحدة
البحث العلمي هو تدلى او انتقال الاجراءات الذهنية القابعة في ذهن الباحث الى الواقع العملي (التطبيق الميداني)
لا رسالة بدون دراسة ميدانية
المنهج العلمي يعتمد على الملاحظة او التجريب
المنهج الغير قائم على الملاحظة والتجريب يعتبر منهج فلسفي
البحث العلمي لا يكون بحثا الا اذا تعامل مع ظاهرة او مشكلة موجودة في الواقع العملي
لابد من وجود دراسة ميدانية موجودة في الواقع العملى
علمي تشير الى ان الباحث سوف يستخدم الملاحظة والتجريب
• الملاحظة هادفة وليست عابرة
• التجريب ما يتم في المعامل بالفعل
ةتنقسم الدراسة الى دراسة العلوم الطبيعية ودراسة العلوم الاجتماعية
العلوم الطبيعية
ترتفع الموضوعية
لايوجد مكان للاحكام النفسية
ادوات القياس سهلة ومحددة
ليس هناك مجال لاحاسيس ومشاعر الباحث في البيئة المحيطة
لابد من تعميم التجربة وتنشئ النظرية
الظواهر الطبيعية تعري ذاتها امام الباحث
واضحة وصارمة ومحددة المعالم
يسهل التعامل معها حيث ثبات العوامل المؤثرة فيها
العلوم الاجتماعية
تقل فيها الموضوعية
تخضع لاحكام قيمية ونفسية
يصعب القياس فيها بدقة
من اهم المؤثرات فيها البيئة المحيطة والمشاعر الانسانية
يصعب تعميم النظرية ولاكنها تتنوع وتكثر فهي اقرب الى مبادئ عامة او وجهات نظر
يصعب ان يعري ذاته لعامل الخوف والحياء وعدم الشفافية
تتسم بالميوعة والمرونة
تتاثر بالعديد من المتغيرات وهي متغيرات متحركة (ديناميكية وليس ثابته )
وبالتالى فإن هذا يجعل الدراسة في العلوم الاجتماعية أكثر من مرة مع اكثر من متغير
ويمكن تكرار بعض الموضوعات والخروج بنتائج مختلفة حيث تتغير المتغيرات المحيطة
وهذا ما يسمى بدائرية البحث
حيث تناول موضوع واحد من اكثر من جهة من حيث المكان والزمان ووجهة نظر الباحث
وكل مرة يكون الخروج بنتيجة مختلفة حيث اختلاف جهات البحث
مسمى هذه المادة يعكس محتواها تماما حيث تتعامل مع قضية فكرية وذهنية
اذا فهى مجموعة الاجراءات الذهنية التى يقوم الباحث بترتيبها للتعامل مع مشكلة موجودة في الواقع العملي
كلمة مناهج تشير الى تلك العمليات الذهنية والعقلية التى يستخدمها العقل للكشف عن ظاهرة او مشكلة موجودة في الواقع
مناهج اذا هي الطريقة التى يستخدمها العقل للتعامل مع ظاهرة موجودة في الواقع العملي
• ترتيب الافكار
• تنسيق الافكار وانسيابها في ذهن الباحث
• ترتيب الفروض في شكل متسلسل
اذا طريقة عرضك المنظم لافكارك هي منهجية العلم
اذا لم يتم ترتيب وتنظيم هذه الافكار فلا منهجية لك
العلم طريقة قبل ان يكون حقيقة
طريقة العرض تمثل اكثر من نصف النجاح
مناهج البحث العلمي هو علم العلوم ويجب الالتزام بالاتي:
• تواصل الفقرات حتى لو كانت من عدة مصادر مختلفة بحيث تعتبر الفقرة مقدمة لما بعدها مباشرة وهكذا حتى يشعر القارئ ان كلها من مصدر واحد
• الرسالة يجب ان تكون على خمس فصول متتالية
• مشكلة البحث
• اطار عام للبحث
• الدراسات السابقة للبحث (في رسالة الدكتوراه تسمى الدراسات المتعلقة بالبحث)
• الدراسة الميدانية
• النتائج والتوصيات
• يجب التوازن في عدد الفروض مع النتائج ومع التوصيات لتكون واحدة
البحث العلمي هو تدلى او انتقال الاجراءات الذهنية القابعة في ذهن الباحث الى الواقع العملي (التطبيق الميداني)
لا رسالة بدون دراسة ميدانية
المنهج العلمي يعتمد على الملاحظة او التجريب
المنهج الغير قائم على الملاحظة والتجريب يعتبر منهج فلسفي
البحث العلمي لا يكون بحثا الا اذا تعامل مع ظاهرة او مشكلة موجودة في الواقع العملي
لابد من وجود دراسة ميدانية موجودة في الواقع العملى
علمي تشير الى ان الباحث سوف يستخدم الملاحظة والتجريب
• الملاحظة هادفة وليست عابرة
• التجريب ما يتم في المعامل بالفعل
ةتنقسم الدراسة الى دراسة العلوم الطبيعية ودراسة العلوم الاجتماعية
العلوم الطبيعية
ترتفع الموضوعية
لايوجد مكان للاحكام النفسية
ادوات القياس سهلة ومحددة
ليس هناك مجال لاحاسيس ومشاعر الباحث في البيئة المحيطة
لابد من تعميم التجربة وتنشئ النظرية
الظواهر الطبيعية تعري ذاتها امام الباحث
واضحة وصارمة ومحددة المعالم
يسهل التعامل معها حيث ثبات العوامل المؤثرة فيها
العلوم الاجتماعية
تقل فيها الموضوعية
تخضع لاحكام قيمية ونفسية
يصعب القياس فيها بدقة
من اهم المؤثرات فيها البيئة المحيطة والمشاعر الانسانية
يصعب تعميم النظرية ولاكنها تتنوع وتكثر فهي اقرب الى مبادئ عامة او وجهات نظر
يصعب ان يعري ذاته لعامل الخوف والحياء وعدم الشفافية
تتسم بالميوعة والمرونة
تتاثر بالعديد من المتغيرات وهي متغيرات متحركة (ديناميكية وليس ثابته )
وبالتالى فإن هذا يجعل الدراسة في العلوم الاجتماعية أكثر من مرة مع اكثر من متغير
ويمكن تكرار بعض الموضوعات والخروج بنتائج مختلفة حيث تتغير المتغيرات المحيطة
وهذا ما يسمى بدائرية البحث
حيث تناول موضوع واحد من اكثر من جهة من حيث المكان والزمان ووجهة نظر الباحث
وكل مرة يكون الخروج بنتيجة مختلفة حيث اختلاف جهات البحث
الثلاثاء ديسمبر 10, 2019 9:59 am من طرف Admin
» المحاضرات لنظم الموارد البشرية
الأحد سبتمبر 04, 2016 12:38 pm من طرف سهام
» محاضرات التأمينات الاجتماعية للدكتور السنهوري
الإثنين يناير 27, 2014 2:10 pm من طرف shitarida
» أنواع نظم المعلومات
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:53 am من طرف الاسيوطى
» الادارة المالية
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:49 am من طرف الاسيوطى
» محاضرات مناهج بحث
الأحد أكتوبر 07, 2012 5:40 am من طرف Admin
» TOEFL BOOK
السبت فبراير 19, 2011 6:39 am من طرف kamal
» جمهورية برلمانية
الإثنين فبراير 14, 2011 10:39 am من طرف Mohammad Abouzied
» سؤال الى الدكتورة راوية حسن
الثلاثاء يناير 04, 2011 3:29 pm من طرف Mohammad Abouzied
» س و ج في نظم الموارد البشرية
الخميس يوليو 15, 2010 5:36 pm من طرف Sayyadah Abouzied
» المرجعة النهاية للاسترتيجية
الإثنين يوليو 05, 2010 4:38 pm من طرف Sayyadah Abouzied
» أجابات الاسئلة المهمة في مادة مراكز التقييم
الخميس يونيو 24, 2010 5:40 pm من طرف Sayyadah Abouzied
» امتحانات مواد التخلف هذا العام
الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:05 am من طرف sayedw
» المحاضرة الاخيرة
الإثنين يونيو 07, 2010 3:43 pm من طرف Mohammad Abouzied
» جدول الامتحان دبلوم موارد بشرية الترم الثاني
الأحد يونيو 06, 2010 5:00 am من طرف Mohammad Abouzied
» المحاضرة الرابعة نظم معلومات ادارية
السبت مايو 29, 2010 4:22 am من طرف Mohammad Abouzied
» موارد بشرية تكميلي الدكتورة راوية
الثلاثاء مايو 25, 2010 4:57 pm من طرف Mohammad Abouzied
» المحاضرات والكتاب
الجمعة مايو 21, 2010 6:31 am من طرف Mohammad Abouzied
» المحاضرة الثالثة
الجمعة مايو 21, 2010 5:47 am من طرف Mohammad Abouzied
» المحاضرة الثانية
الجمعة مايو 14, 2010 6:24 am من طرف Mohammad Abouzied