الباحث عن المعرفة

عزيزي الزائر اهلا بك في منتدى الباحث عن المعرفة اذا اردت الاطلاع والمشاركة فلابد من التسجيل في المنتدى اولا واهلا بك

مدير المنتدى
محمد ابوزيد
الباحث عن المعرفة

لجميع الدارسين في الدراسات العليا التجارية

للتواصل على الفيس بوك https://www.facebook.com/groups/512020655525833/ وتبادل المعلومات والبحوث لدبلوم الموارد البشرية بجامعات مصر و لطلبة الماجستير في اكاديمية السادات جروب

المواضيع الأخيرة

» المحاضرات لنظم الموارد البشرية
الأحد سبتمبر 04, 2016 12:38 pm من طرف سهام

» محاضرات التأمينات الاجتماعية للدكتور السنهوري
الإثنين يناير 27, 2014 2:10 pm من طرف shitarida

» أنواع نظم المعلومات
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:53 am من طرف الاسيوطى

» الادارة المالية
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:49 am من طرف الاسيوطى

» محاضرات مناهج بحث
الأحد أكتوبر 07, 2012 5:40 am من طرف Admin

» TOEFL BOOK
السبت فبراير 19, 2011 6:39 am من طرف kamal

» جمهورية برلمانية
الإثنين فبراير 14, 2011 10:39 am من طرف Mohammad Abouzied

» سؤال الى الدكتورة راوية حسن
الثلاثاء يناير 04, 2011 3:29 pm من طرف Mohammad Abouzied

» س و ج في نظم الموارد البشرية
الخميس يوليو 15, 2010 5:36 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» المرجعة النهاية للاسترتيجية
الإثنين يوليو 05, 2010 4:38 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» أجابات الاسئلة المهمة في مادة مراكز التقييم
الخميس يونيو 24, 2010 5:40 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» امتحانات مواد التخلف هذا العام
الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:05 am من طرف sayedw

» المحاضرة الاخيرة
الإثنين يونيو 07, 2010 3:43 pm من طرف Mohammad Abouzied

» جدول الامتحان دبلوم موارد بشرية الترم الثاني
الأحد يونيو 06, 2010 5:00 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الرابعة نظم معلومات ادارية
السبت مايو 29, 2010 4:22 am من طرف Mohammad Abouzied

» موارد بشرية تكميلي الدكتورة راوية
الثلاثاء مايو 25, 2010 4:57 pm من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرات والكتاب
الجمعة مايو 21, 2010 6:31 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الثالثة
الجمعة مايو 21, 2010 5:47 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الثانية
الجمعة مايو 14, 2010 6:24 am من طرف Mohammad Abouzied

» الكوميسا بين الواقع والمأمول
السبت مايو 01, 2010 4:14 am من طرف Mohammad Abouzied

منتدى

26 مرحبا بك ايه الزائر العزيز اهلا وسهلا بك في بوابة منتدى الباحث عن المعرفة واذا اردت الاطلاع على المنتدى سجل اولا وبعدها دوس على القائمة الرئيسية

التبادل الاعلاني


    المحاضرة الرابعة نظم معلومات ادارية

    شاطر
    avatar
    Mohammad Abouzied
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 66

    المحاضرة الرابعة نظم معلومات ادارية

    مُساهمة من طرف Mohammad Abouzied في السبت مايو 29, 2010 4:22 am

    نظم معلومات إدارية
    انواع النظم


    نظم دعم العمليات

    1. نظم تشغيل المعاملات (تركز على تسجيل وتشغيل البيانات الناتجة عن المعاملات التجارية)

    2. نظم رقابة العمليات (الرقابة على العمليات الصناعية)

    3. النظم التعاونية للمشروع (تدعيم عمليات الاتصال والتعاون سواء بين اعضاء المنظمة او بين المنظمة والمنظمات الاخرى)



    نظم دعم الادارة

    1. نظم المعلومات الادارية (هي النظم التي تقدم تقارير للمديريين والمتخصصين في المنظمات)

    2. نظم دعم القرار (هي النظم التي تسمح للمديريين ومتخذي القرارات للحصول على المعلومات التي يحتاجونها بشكل مباشر وتفاعلي)

    3. نظم معلومات الادارة العليا (هي النظم تقدم المعلومات الحرجة والهامة للادارة العليا بعد الحصول عليها من المصادر الداخلية والخارجية في شكل يسهل استنتاجه بواسطة الادارة العليا)



    تصنيفات أخرى لنظم المعلومات

    1. النظم الخبيرة : هي النظم التي يمكنها تقديم نصائح وارشادات تعتمد على خبرات مختزنة ويعرف الحاسب الالي على انه تطبيق لحل المشاكل المعقدة والتي تطلب خبرة أنسانية كبيرة

    2. نظم المعلومات الوظيفية : هي النظم التى تركز على تطبيقات الادارة والتشغيل في مختلف وظائف المنظمة من انتاج وتمويل الى اخرة

    3. نظم المعلومات الاستراتيجية : هي النظم التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات للمساعدة في خلق ميزة استراتيجية للمنظمة



    نظم المعلومات وتحقيق المزايا الاسترتيجية



    تعريف : هي نظم المعلومات التي تشكل وتدعم الوضعية التنافسية او الاستراتيجية للمنظمة او بمعنى اخر او التي تساعد المنظمة على الفوز بمزايا الاستراتيجية او تحقيق اهداف الاستراتيجية



    القوى التنافسية الاساسية للمنظمة

    1. التنافس بين المنافسين داخل الصناعة

    2. التهديدات الناشئة من الداخلين الجدد من المنافسين داخل الصناعة

    3. التهديدات التي تواجهها منتجات المنظمة من بدائل المنتجات المتوافرة

    4. القوة التفاوضية للمستهلكين (مثل اضراب اللحمة)

    5. القوة التفاوضية للموردين او مصادر التوريد


    التنافس بين المنافسين داخل الصناعة





    التهديدات الناشئة من الداخلين الجدد الصناعة


    القوة التفاوضية للمستهلكين الصناعة



    القوة التفاوضية للموردين

    التهديدات التي تواجهها منتجات المنظمة من البدائل



    الاستراتيجيات التنافسية لمواجهة قوى التنافس في الصناعة

    1. استراتيجية قيادة التكلفة : تعتمد على تقليل تكلفة السلع والخدمات للمنظمة مما يؤدي الى رفع تكلفة المنافسين

    2. استراتيجية التمايز : تعتمد على تنمية الطرق التي من شانها تميز منتجات او خدمات المنظمة عن المنافسين

    3. استراتيجيات الابتكار : وهي تركز على ايجاد طرق جديدة لاداء الاعمال (تطوير التوزيع او التعبئة ادخال ميزة توصيل للمنازل او تقديم هدايا او سحب على هدايا)

    4. إستراتيجيات النمو : تمديد طاقة المنظمة وتحقيق التوسع والتنوع داخل الاسواق العالمية

    5. استرايجيات التحالف : ويعني هذا بناء روابط وتحالفات جديدة في مجال الاعمال مع المستهلكين والموردين والمنافسين والاستشاريين والمنظمات الاخرى (الاندماج والاستحواذ او الاستثمار المشترك)



    الادوار الاستراتيجية لنظم المعلومات

    1. تقليل التكاليف : استخدام تكنولوجيا المعلومات لتخفيض تكلفة عمليات المنظمة او لتخفيض تكاليف المستهلكين او الموردين

    2. التمايز : تنمية تكنولوجيا جديدة للمعلومات لتمييز السلع والخدمات واستخدام تكنولوجيا المعلومات لتقليل مزايا التميز للمنافسين او لتركيز المنتجات والخدمات داخل قطاعات سوقية محددة

    3. الابتكار : خلق سلع وخدمات جديدة من خلال الادوات المتاحة من تكنولوجيا المعلومات او احداث تغيرات جوهرية في عمليات المنظمة او لتنمية اسواق وقطاعات سوقية مميزة

    4. تحقيق النمو : أستخدام تكنولوجيا المعلومات في ادارة التوسعات في الاعمال الاقليمية والعالمية وتحقيق التنويع والتكامل مع السلع والخدمات الاخرى

    5. تنمية التحالفات : ربط المنظمات ببعضها باستخدام نظم المعلومات وخلق منظمات اعتبارية (افتراضية) للشركاء التجاريين

    6. تحسين الجودة والكفاءة : لتحسين الجودة باستخدام تكنولوجيا المعلومات او لتحقيق الاستمرارية في التحسينات المرتبطة بكفاءة عمليات المنظمة او لتقليل الوقت لتقديم وتوصيل السلع والخدمات



    قدرة نظم المعلومات في اختراق الحواجز

    1. أختراق حاجز الزمان : من خلال توصيل المنتجات والخدمات في الوقت المتفق عليه مقارنة بالمنافسين لتحقيق الميزة التنافسية

    2. أختراق حاجز المكان : استخدام الانترنت والانترانت والاكسترانت والتقنيات الاخرى بالاتصالات عن بعد الى امكانية توزيع انشطة المنظمة المحورية حيثما احتاجت وحيثما كان الاداء افضل وحيثما يمكن تدعيم للميزة التنافسية للمنظمة

    3. إختراق الحواجز الخاصة بالتكلفة : من خلال ربط مجالات الاعمال المختلفة مما يؤدي الى تقليل تكلفة الانتاج والتخزين والتوزيع وتدنية مستويات المخزون وتقليل عدد مراكز التوزيع الى تخفيض تكاليف الاتصالات

    4. إختراق الحواجز الهيكلية : يمكن لتقنيات الانتر انت والانترنت والكسترا نت تدعيم الابتكارات الخاصة بتوصيل المنتج وزيادة الاسواق وخلق التحالفات الاستراتيجية مع المستهلكين والموردين وحتى الشركات المنافسة


    _________________
    لما يرحل صوتى خارج الزمن
    لا اشتريكوا.. ولا تبيعونى
    ولا جورنان الصباح يخرَق عيونى
    فى قلوبكم إدفنونى
    واذكرونى
    اذكرونى

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 3:54 am