الباحث عن المعرفة

عزيزي الزائر اهلا بك في منتدى الباحث عن المعرفة اذا اردت الاطلاع والمشاركة فلابد من التسجيل في المنتدى اولا واهلا بك

مدير المنتدى
محمد ابوزيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الباحث عن المعرفة

عزيزي الزائر اهلا بك في منتدى الباحث عن المعرفة اذا اردت الاطلاع والمشاركة فلابد من التسجيل في المنتدى اولا واهلا بك

مدير المنتدى
محمد ابوزيد

الباحث عن المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الباحث عن المعرفة

لجميع الدارسين في الدراسات العليا التجارية

للتواصل على الفيس بوك https://www.facebook.com/groups/512020655525833/ وتبادل المعلومات والبحوث لدبلوم الموارد البشرية بجامعات مصر و لطلبة الماجستير في اكاديمية السادات جروب

المواضيع الأخيرة

» الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2019 9:59 am من طرف Admin

» المحاضرات لنظم الموارد البشرية
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالأحد سبتمبر 04, 2016 12:38 pm من طرف سهام

» محاضرات التأمينات الاجتماعية للدكتور السنهوري
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالإثنين يناير 27, 2014 2:10 pm من طرف shitarida

» أنواع نظم المعلومات
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 11:53 am من طرف الاسيوطى

» الادارة المالية
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 11:49 am من طرف الاسيوطى

» محاضرات مناهج بحث
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالأحد أكتوبر 07, 2012 5:40 am من طرف Admin

» TOEFL BOOK
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالسبت فبراير 19, 2011 6:39 am من طرف kamal

» جمهورية برلمانية
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 10:39 am من طرف Mohammad Abouzied

» سؤال الى الدكتورة راوية حسن
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 3:29 pm من طرف Mohammad Abouzied

» س و ج في نظم الموارد البشرية
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالخميس يوليو 15, 2010 5:36 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» المرجعة النهاية للاسترتيجية
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 4:38 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» أجابات الاسئلة المهمة في مادة مراكز التقييم
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالخميس يونيو 24, 2010 5:40 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» امتحانات مواد التخلف هذا العام
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 5:05 am من طرف sayedw

» المحاضرة الاخيرة
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالإثنين يونيو 07, 2010 3:43 pm من طرف Mohammad Abouzied

» جدول الامتحان دبلوم موارد بشرية الترم الثاني
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالأحد يونيو 06, 2010 5:00 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الرابعة نظم معلومات ادارية
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالسبت مايو 29, 2010 4:22 am من طرف Mohammad Abouzied

» موارد بشرية تكميلي الدكتورة راوية
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالثلاثاء مايو 25, 2010 4:57 pm من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرات والكتاب
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالجمعة مايو 21, 2010 6:31 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الثالثة
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالجمعة مايو 21, 2010 5:47 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الثانية
المرجعة النهاية للاسترتيجية Emptyالجمعة مايو 14, 2010 6:24 am من طرف Mohammad Abouzied

منتدى

26 مرحبا بك ايه الزائر العزيز اهلا وسهلا بك في بوابة منتدى الباحث عن المعرفة واذا اردت الاطلاع على المنتدى سجل اولا وبعدها دوس على القائمة الرئيسية

التبادل الاعلاني


    المرجعة النهاية للاسترتيجية

    Sayyadah Abouzied
    Sayyadah Abouzied


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010
    العمر : 66

    المرجعة النهاية للاسترتيجية Empty المرجعة النهاية للاسترتيجية

    مُساهمة من طرف Sayyadah Abouzied الإثنين يوليو 05, 2010 4:27 pm

    ارجو ارسال تعليقاتكم بما يفيد الجميع انشاء الله



    عرف الاسترتيجية وحدد جوانبها ؟

    الاستراتجية هي اسلوب المنظمة في تحقيق المميزات التنافسية من خلال مواجهة التهديدات والفرص ونقاط القوة والضعف سببا لتحقيق رسالة ورؤية وأهداف المنظمة



    ترتبط الاستراتيجية بمفاهيم اخرى هامة مثل :

    1. الادارة الاسترتيجية والتي تعني بالنظام المتبع لتصميم وتنفيذ والرقابة على الاستراتيجيات

    2. التخطيط الاستراتيجي الذي يشير الى ان التصرفات الادارية مستندة على الاستراتيجيات

    3. التخطيط الذي يعني بتحديد ما يجب عمله في المستقبل

    4. الرسالة والتي تعني بتحقيق الفرص من وجود المنظمة

    5. والرؤية وتهتم بتحديد وتحقيق الصورة التي ترغب المنظمة في تحقيقها لنفسها



    توضع الاستراتيجيات على كافة المستويات،

    1. فالاستراتيجيات الكلية توضع على مستوى الادارة العليا

    2. واستراتيجيات وحدات الاعمال توضع على مستوى الوحدات الرئيسية لاعمال المنظمة كالمصانع او الفروع او المنتجات والتي تتميز باستقلالية في اعمالها

    3. وتوضع الاستراتيجيات الوظيفية على مستوى الادارات اما الاستراتيجيات التشغيلية (التنفيذية) فتوضع على مستوى الاقسام او الادارات الادنى



    وتحتاج المنظمات الى التخطيط الاستراتيجي حينما تود تحقيق أهدافها في المدى الطويل ، مع ضرورة التكيف في البيئة الخارجية والداخلية والاطراف المؤثرة في القدرات الاستراتيجية



    يعتمد نموذج الادارة الاستراتيجية على ضرورة قيام المنظمة بالاستعداد لتبني الفكرة ثم القيام بمجموعة خطوات هامة هي



    1. تحديد الرسالة والرؤية ،

    2. والاهداف العامة ،

    3. ومؤثرات الانجاز

    4. ودراسة البيئة الخارجية والبيئة الداخلية .



    ويؤدي كل ذلك الى تحديد الموقف الاستراتيجي للمنظمة. والتعرف على البدائل الاستراتيجية . يقوم المخطط باختيار الاستراتيجية المناسبة (الكلية ، والوظيفية ، والتنفيذية) ويلي ذلك تنفيذ الاستراتيجية ، ثم الرقابة عليها.


    الاعداد للتخطيط الاستراتيجي يجب ان :

    1. وضع نظام للتخطيط الاستراتيجي

    2. دراسة رسالة وأهداف المنظمة

    3. دراسة سياسات المنظمة

    4. أخذ توجهات الادارة وفلسفتها في الحسبان



    لكي تكون المنظمة مستعدة للخوض في التخطيط الاستراتيجي بكافة تعقدياته يجب ان تتوافر العناصر التالية :

    1. موارد مالية للتخطيط

    2. مهارات ادارية للتخطيط وانظمة معلومات

    3. وقت

    4. حوافز

    5. انظمة اتصال

    6. ثقافة مشجعة للتخطيط

    7. نزعة للابتكار وتحمل المخاطرة

    8. كفاءة عالية للمديرين واقتناع الادارة

    9. المرونة والعلاقات التنظيمية القوية

    10. تاريخ يؤكد نجاح سابق في مجال التخطيط

    11. استقرار نسبي في انظمة الادارة



    لكل مدير بالمنظمة دور محدد في التخطيط الاستراتيجي :



    1. المسئول الاول عن التخطيط الاستراتيجي هو : رئيس مجلس الادارة وينقل توجهات مجلس الادارة الى العضو المنتدب

    2. يقوم العضو المنتدب باعتبارة رئيس رئيسا للمنظمة بقيادة كافة الدراسات والانشطة والبحوث المؤدية الى التخطيط الاستراتيجي

    3. يقوم مدير التخطيط باعتبارة هو الشخص المتخصص في التخطيط باعداد نظام التخطيط الاستراتيجي والاشراف على تنفيذه والاشراف على الدراسات والتدريب وإعداد الصياغة المتكاملة لكافة جوانب الخطة الاستراتيجية

    4. يقوم كل مدير ادارة بإعداد خطته الاستراتيجية في ضوء الخطة الكلية للمنظمة كما يساعد في اعداد هذه الخطة الكلية

    5. وبالمثل يقوم رؤساء الاقسام بالمساعدة في اعداد الخطط الاستراتيجية العليا وترجمتها الى خطط استراتيجية لتنفيذها على مستوى اقسامهم
    Sayyadah Abouzied
    Sayyadah Abouzied


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010
    العمر : 66

    المرجعة النهاية للاسترتيجية Empty رد: المرجعة النهاية للاسترتيجية

    مُساهمة من طرف Sayyadah Abouzied الإثنين يوليو 05, 2010 4:29 pm


    التخطيط
    التخطيط الاستراتيجي
    هو امتداد الماضي باستخدام بيانات لمعرفة ما يجب ان يكون في المستقبل وهو عادتا ما يتم استنادا على التنبوء
    التخطيط الاستراتيجي ضربا من ضروب اختراق حجب المستقبل والغوص في عمق المستقبل لتحديد شكل المنظمة
    يعني حجم النشاط في المستقبل
    تغيير شكل النشاط ونوعيته




    للتخطيط الاستراتيجي مداخل تحدد اسلوب التخطيط ومسئوليته . فهناك المدخل الرئيسي حيث يكون لرئيس الشركة ( وهو العضو المنتدب) المسئولية الاساسية في اعداد الاستراتيجيات او ان يتم تفويض المسئولية الى المستويات الادارية الادنى او خليط من المدخلين المذكورين

    الرسالة والرؤية يعبر التخطيط الاستراتيجي عن رسالة ورؤية المنظمة ويسعى الى تحقيقها



    تشير الرسالة الى

    1. غرض المنظمة ( ومجال اعمالها )

    2. ولمن توجه الاعمال

    3. والانشطة

    4. وكيفية أداء هذه الاعمال

    5. والهدف الرئيسي للمنظمة والذي تسعى لتحقيقة



    عند تحديد غرض المنظمة

    1. يجب ان يكون التوجه تسويقيا وليس انتاجيا

    2. كما يجب تحديد عملاء واسواق المنظمة

    3. وتحديد الاسلوب المميز للمنظمة في تحقيق غرضها (وهو ما قد يطلق عليه بالقوى الدافعة)

    4. كما يجب على المنظمة ان تحدد اولويات الاهداف التي تود ان تحققها من الرسالة مثل (البقاء والاستقرار والنمو والربح ورضا العاملين)



    عند أعداد الرسالة يجب ان يؤخذ في الحسبان

    1. تاريخ المنظمة

    2. وتفضيلات اصحاب رأس المال

    3. والادارة العليا

    4. وكل من البيئة الخارجية

    5. والبيئة الداخلية للمنظمة



    من أهم معايير الرسالة الجيدة

    1. انها تجيب على الاربعة اسئلة الخاصة بماذا ومن وكيف ولماذا

    2. كما يجب ان تكون الرسالة واضحة ومفهومة

    3. وتعمل كمرشد لتصرفات المديرين

    4. وواقعية ودافعية

    5. وتعكس قيم المنظمة



    تشير الرؤية الى الصورة التى تود المنظمة تحقيقها في المستقبل

    للرؤية اهمية كبيرة

    1. لانها تحدد مسار المنظمة

    2. وتدفع كافة الجهود حيالها

    3. وتشجع المبادرات

    4. وتربط المنظمة بالمستقبل



    يمر تحديد الرؤية باربع خطوات هي :

    1. تحديد رغبات وأمال كافة الاطراف ذات المصلحة والعلاقة بالمنظمة

    2. أخذ البيئة الخارجية في الحسبان

    3. الصياغة المبدئية للرؤية بحيث تعكس الخطوتين السابقتين

    4. الصياغة النهائية للرؤية بحيث تحل كافة التشابكات في عناصر الرؤية وفي اولويات المنظمة
    الفرق بين الرؤية والرسالة

    م
    وجه المقارنة
    الرسالة
    الرؤية
    1
    المعنى
    غرض المنظمة
    صورة تود ان تحققها المنظمة
    2
    الفترة الزمنية
    عمر المنظمة
    فترة من عمر المظمة
    3
    المرونة والثبات
    اكثر ثبات
    اكثر مرونة
    4
    درجة العمومية والتحديد
    اكثر عمومية
    اكثر تحديد
    5
    قربها من الهدف
    ابعد نسبيا
    اقرب نسبيا




    الاهداف العامة ومؤشرات الانجاز في التخطيط الاستراتيجي للمنظمة

    1. فالاهداف تعني بالنتائج النهائية التي تود المنظمة الوصول اليها

    2. أما مؤشرات الانجاز فهي تعني بطريقة قياس هذه الأهداف



    كيف يتم صياغة الاهداف العامة ؟

    1. ترجمة الروؤية الى نواتج مبدئية يمكن تحقيقها

    2. التأكد من الاهداف تحقق احتياجات الاطراف ذات الصلة

    3. التأكد من ان الاهداف تتوافق مع طبيعة النشاط

    4. التأكد من ان الاهداف تتوافق مع موارد المنظمة

    5. التأكد من ان الاهداف تتوافق مع الفلسفة الادارية للمنظمة

    6. التأكد من ان الاهداف تتوافق مع التكنولوجيا المستخدمة

    7. حل التعارض

    8. الصياغة النهائية للاهداف العامة



    للأهداف العامة أهمية في

    1. أنها تحدد النتيجة النهائية للتخطيط الاستراتيجي

    2. وهي السبب فيه

    3. وهي التي توجه متخذ القرار

    4. وتحدد أساس المتابعة والمحاسبة للمديرين

    5. وهي ترشد في طريقة استخدام الموارد



    من اهم الاهداف التي تسعى المنظمات لتحقيقها

    1. الربحية

    2. النمو

    3. الحصة السوقية

    4. المسئولية الاجتماعية

    5. الجودة

    6. التطوير

    7. والتنويع

    8. وكفاءة استخدام الموارد

    9. والاستقرار المالي

    يتميز الهدف العام الجيد بأنه يترجم الرسالة والرؤية للمنظمة

    1. أن يبدأ بالفعل

    2. أن يحدد الهدف بوضوح (كالربح والنمو مثلا )

    3. أن يكون كميا وقابلا للقياس

    4. مفهوما

    5. قابلا للتنفيذ

    6. مرنا
    Sayyadah Abouzied
    Sayyadah Abouzied


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010
    العمر : 66

    المرجعة النهاية للاسترتيجية Empty رد: المرجعة النهاية للاسترتيجية

    مُساهمة من طرف Sayyadah Abouzied الإثنين يوليو 05, 2010 4:33 pm

    بعد صياغة الهدف العام يجب التأكد من

    1. أنه يحقق الرسالة والرؤية

    2. يحقق احتياجات أطراف المنظمة

    3. انه يتوافق مع طبيعة النشاط

    4. يتوافق مع موارد المنظمة

    5. يتوافق مع فلسفة المنظمة

    6. يتوافق مع التكنولوجيا المستخدمة




    وجه المقارنة
    الرسالة
    الرؤية
    الاهداف العامة
    الخطط الاستراتيجية
    الماهية
    وثيقة تحدد غرض وانشطة المنظمة
    وثيقة تحدد الصورة التي تود المنظمة تحقيقها
    نتائج محددة مرغوب تحقيقها
    الطريق والتحركات لتحقيق الاهداف
    ماذا تشرح؟
    الواقع العملي لأنشطة واعمال المنظمة
    تخيل بناء لاماال وصورة المنظمة
    نتائج مرتبطة بالرؤية
    تحركات رئيسية تجاه البيئة الخارجية
    كيف يتم اعدادها؟
    الاجابة على ماذا ولمن وكيف ولماذا
    تلخيص توقعات الاطراف ذات العلاقة
    تحديد نتائج الاعمال وفقا للرؤية والتحليلات الاستراتيجية
    تحليل البيئة الخارجية والداخلية والاهداف والرؤية والرسالة
    رجة العمومية
    عامة جدا
    عامة وتغطي الحلم
    محددة وتفصيلية
    محدد وتفصيلية نسبيا
    درجة المثالية
    مثالي
    مثالي
    واقعي
    واقعي
    درجة الكمية
    غير كمي
    غير كمي
    كمي
    كمي نسبيا
    الزمن الذي تغطيه
    عمر المنظمة
    مرحلة من عمر المنظمة
    محلة من عمر المنظمة
    مرحلة من عمر المنظمة
    طابع اللغة
    حماسي
    حماسي
    إجرائي
    إجرائي
    السرية والعلنية
    علني
    علني
    سري
    سري
    مذا تخاطب
    الروح
    الروح
    العقل
    العقل
    إمكانية تحقيقها
    على مدار العمر
    ممكنه
    ممكنه
    ممكنة
    لمن توجه ؟
    أطراف المنظمة
    أطراف المنظمة
    المديرين فقط
    المديرين فقط
    ماذا تحقق ؟
    غرض وانشطة المنظمة
    أمال مرحلية
    تحقيق الرؤية
    تحقق الاهداف



    دراسة البيئة الخارجية وهي للوصول الى الرؤية والمستقبل



    اولا جمع المعلومات ويحتاج ذلك الى ما يلي :

    1. تصميم كيفية تحديد المعلومات المطلوبة (مناقشات، تقارير ، عصف ذهني ، الاجتماعات عن بعد ، الاجتماعات الرسمية)

    2. تحديد المعلومات المطلوبة (موردون، مستهلكون، سلع، منافسون، خامات ... الخ)

    3. معرفة مصادر المعلومات (وزارات، مجلات، نشرات، غرف تجارية، شركات..الخ)

    4. الحصول على المعلومات (تخصيص فرد من ادارة التخطيط مسئول عن تجميع البيانات وعرضها في شكل مناسب)



    ثانيا أكتشاف الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية ويتم ذلك :

    1. استعراض المعلومات البيئية

    2. مناقشتها بين المديرين

    3. تشير الفرص الى اوضاع أفضل تواجه المنظمة ويجب اقتناصها واستغلالها

    4. تشير التهديدات الى مشاكل وأضطرابات أو اضرار محتملة يجب التعامل معها او تجنبها

    يمكن استخدام (تحليل الصناعة) لاكتشاف الفرص والتهديدات ويعتمد هذا التحليل على عرض القوى المؤثرة على الحالة التنافسية لصناعة معينة وهي التي تتاثر بالقوى التالية :

    1. قوة العملاء

    2. قوة الموردين

    3. المنتجات البديلة

    4. دخول منافسين جدد



    ثالثا حلل التهديدات والفرص

    التوصل الى تحديد أهم الفرص والتهديدات لتحديد استراتيجيات المنظمة واهم طرق لتحديد الفرص والتهديدات هي وفقا لراي المديرين كما يلي :

    1. ضع التهديدات والفرص في شكل قائمة

    2. تحديد درجات حدوث التهديد او الفرصة ؟%

    3. تحديد الاثر من التهديد او الفرص ؟%

    4. تحديد اهمية الفرص والتهديد من حاصل ضرب تأثير العنصر في كفاءة المنظمة X أحتمال حدوث العنصر اي ان المعادلة هي :

    أهمية العنصر = التأثير X أحتمال الحدوث

    مكونات البيئة الخارجيةهي :

    البيئة الكلية : الاقتصادية، الاجتماعية، التكنولوجية، السياسية

    البيئة الصناعية : عدد المنتجين، درجة التمايز، عوائق الدخول والخروج من الصناعة، هيكل التكلفة، التكامل الرأسي، أمكانية الوصول للسوق العالمية

    البيئة التنافسية : من هم المنافسون، ماهي نقاط قوتهم وضعفهمن ما هي اهدافهم واستراتيجيتهم

    دراسة البيئة الداخلية



    تمر هذه الدراسة بالخطوات التالية

    1. تحديد المعلومات الخاصة بالاداء الداخلي

    2. أكتشاف نقاط القوة والضعف

    3. تحليل نقاط القوة والضعف



    تتضمن خطوة تحديد المعلومات سؤال كل مدير في موقعه ان يحدد المعلومات ذات الصلة باداء وحدته ، وضع هذه المعلومات في قائمة واعرضها على المديرين ثانيا للمناقشة ، وبعد الاتفاق عليها يقوم كل مدير بإعداد وتزويد هذه المعلومات في شكل تقارير رسمية



    بعد جمع المعلومات

    1. تعقد الاجتماعات ومناقشات

    2. تستخدم تحليلات للاتجاهات

    3. تقييم الاداء الداخلي ومقارنته بالمنافسين وهل يتفق مع اهداف المشروع

    4. فحص نسب الكفاءة

    5. استخدام اسلوب المراجعة الادارية بغرض التوصل الى نقاط القوة الى مزايا واوضاع طيبة في الاداء الداخلي للمنظمة ويجب استثمارها في تحديد التحركات الاستراتيجية

    6. اما نقاط الضعف فتشير الى مشاكل وعيوب وأوضاع سيئة في الاداء الداخلي ويجب علاجها



    في تحليل نقاط القوة والضعف يتم التركيز على أهم العناصر ذات العلاقة باداء ومستقبل المنظمة ثم يضرب ذلك في احتمال حدوث واستمرار كل عنصر وعليه تكون المعادلة الاتية

    أهمية العنصر = التأثير X أحتمال الاستمرار

    البدائل الاستراتيجية




    ماهي خطوات تحديد وصياغة الاستراتيجية الملائمة للمنظمة ؟



    أن الاختيار الاستراتيجية الملائمة وصياغتها يبدأ بالتعرف على :

    1. طرق تحديد الاستراتيجية الكلية وبدائلها

    2. مراقبة ما هو قريب من المنظمة وما هو قريب من بيئتها الخارجية والداخلية

    3. مناقشتها مع المديرين وتعديلها وفقا للمناقشات

    4. مراجعة توافقها مع طرق تحديد الاستراتيجية الكلية

    5. صياغة الاستراتيجية الكلية

    6. أخذ موافقة الإدارة العليا عليها
    Sayyadah Abouzied
    Sayyadah Abouzied


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010
    العمر : 66

    المرجعة النهاية للاسترتيجية Empty رد: المرجعة النهاية للاسترتيجية

    مُساهمة من طرف Sayyadah Abouzied الإثنين يوليو 05, 2010 4:35 pm

    هناك ثماني طرق لتحديد الاستراتيجية الكلية للمنظمة سيتم تلخيصها في السطور التالية

    v هل انت مهاجم ام مدافع ؟

    ماهو الفرق بين استرتيجية الهجوم واستراتيجية الدفاع من حيث الاسباب التي تؤدي اليها ومن حيث صورها ؟



    الشكل العام للاستراتيجية الكلية يتحدد هنا على رغبتك في التغيير والابتكار والتقدم في حالة الهجوم اذا كانت لديك سلعة جديدة او لديك سوق جديد او تتحمل المخاطر او لديك ابتكار او متأكد من فرص النجاح وهكذا

    يمكنك ان تحدد اهدافك في صورة هجومية مثل تعظيم الربح وتوسيع رقعة السوق وزيادة حصة المشروع والسيطرة على مصادر الخامات باتباع استرتيجية الهجوم (التنويع – التشكيل – التوسع – شراء مشروعات جديدة التكامل الراسي والافقى مع الخر)



    اما في حالة الدفاع اذا كنت تواجه تهديدات او مشاكل او لا تستطيع ان تتحكم في السوق والبقاء والصمود والاستقرار وعدم الخسارة والتقاط الانفاس مثل مواجهة تهديدات بيئية او مشاكل ونقاط ضعف في الاداء الداخلي ولا تستطيع ان تتحكم في الظروف من حولك ولديك سلعة قديمة غير مكتوب لها النجاح واسواق محدودة وفشل في البدائل الاخرى لابد ان تلجأ الى التركيز او التصفية او الدمج او التوقف في بعض السلع او المحافظة على التكاليف



    v حدد وضعك الاستراتيجي ويعتمد أساسا على التحليل الثنائي للبيئة الخارجية والداخلية او ما يطلق عليه التحليل الرباعي (SWOT) وهناك اربع بدائل (الهجوم – التحول – التنويع – الدفاع)



    اسلوب التحرك المنفرد (استغلال الفرص والتعامل مع التهديدات – استغلال نقاط القوة – علاج نقاط الضعف)






    التحليل الرباعي (SWOT)






    البيئة الداخلية




    البيئة الخارجية

    نقاط القوة
    نقاط الضعف
    الفرص
    هجوم
    تحول
    التهديدات
    تنويع
    دفاع




    التحرك وفقا للتعامل بين البيئة الخارجية والبيئة الداخلية

    الخلية الاولى (الهجوم) الهجوم التنافسي والنمو في حجم الاعمال

    الخلية الثانية (التحول) من تغير انظمة الرقابة والتسويق ونظم المعلومات والانتاج والموارد البشرية

    الخلية الثالثة (التنويع) في طبيعة المنتجات ومحاولة التكامل الافقي اوالراسي بين المنتجات والخدمات

    الخلية الرابعة (الدفاع) الانسحاب من الاسواق وتصغير العمالة و تقليل المنتجات



    v حدد استراتيجتك تجاه المنافسين

    وهناك ستة بدائل هي (أكل الضعيف – حماية النفس – والانقياد تسويقيا – التميز – التقسيم)



    1. أكل الضعيف وتعني تصفية المنافسين الضعفاء واخراجهم من السوق

    2. حماية النفس وهي عكس اكل الضعيف بوضع حماية والبعد عن المعارك وحدد لنفسك منطقة وسلعة للتعامل

    3. قيادة السوق ويلزم ان تكون الحصة السوقية كبيرة

    4. الانقياد سوقيا ويعني التبعيه لاقوى المنافسين

    5. التميز ويعني الاختلاف عن غيرك من المنافسين في شكل المنتج او العلاقة مع المستهلكين

    6. التقسيم وهي ان تتفق مع المنافسين على تقسيم السوق جغرافيا



    v حدد الاستراتيجيات التنافسية العامة

    وتحدد الاستراتيجية وفقا للمميزات التنافسية للمنظمة، والنطاق التنافسي للسوق (سوق ضيق – سوق واسع) والميزة التنافسية (تكلفة اقل – تمايز عالي) وهناك خمس استراتيجيات تنافسية وهي



    1. الريادة العامة للتكلفة المنخفضة

    2. التمايز العام

    3. التركيز مع التمايز

    4. التركيز مع التكلفة المنخفضة

    5. أفضل تكلفة اي افضل قيمة ومنفعة






    أفضل تكلفة

    أفضل منفعة
    التمايز العام

    الريادة العامة للتكلفة المنخفضة

    التركيز مع التمايز

    التركيز مع التكلفة المنخفضة

    تمايز عال

    تكلفة أقل

    سوق واسع

    سوق ضيق

    النطاق التنافسي للسوق




    Sayyadah Abouzied
    Sayyadah Abouzied


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010
    العمر : 66

    المرجعة النهاية للاسترتيجية Empty رد: المرجعة النهاية للاسترتيجية

    مُساهمة من طرف Sayyadah Abouzied الإثنين يوليو 05, 2010 4:38 pm

    v حدد استراتيجيات الاعمال



    وهناك اربعة عشر بديلا لاستراتيجيات الاعمال وهي كالاتي






    النمو الطبيعي

    النمو السريع

    الاندماج او الاستحواذ

    المشروعات المشتركة

    التكامل


    التركيز

    التمركز او التوحيد

    التجديد او الانعاش

    اعادة التكوين


    الانقباض

    الخلع او التصفية الجزئية

    الحصاد (التصفية التدريجية)

    البيع

    التصفية


    النمو


    الاستقرار


    الانكماش


    v حدد الاستراتيجية وفقا لدورة حياة المنظمة

    حيث توجد بدائل كثيرة للتحرك الاستراتيجي وفقا للمرحلة التي تمر بها المنظمة :

    1. دخول السوق : وهي مرحلة البقاء حماية النفس

    2. النمو : وهي مرحلة النمو والهجوم والتوسع

    3. النضج : التكامل والاندماج

    4. الاستقرار : الاستقرار

    5. التدهور : الانكماش والنقباض والتصفية





    v حدد استراتيجيات وفقا لنوع النشاط والصناعة

    فلكل صناعة الاستراتيجيات الخاصة بها والتي تميزها مثل صناعة الانترنت والتجارة الالكترونية والشركات العالمية التي تتميز باستراتيجيات خاصة بها




    عناصر استراتيجية النجاح

    1. الابداع والابتكار في اساليب العمل ودخول الاعمال

    2. اساليب جديدة لاداء اعمال وانشطة المنظمة

    3. قدرة عالية على التوافق مع التغيرات المتسارعة في البيئة

    4. السرعة في اقتناص فرص الاعمال فهي تختفي بسرعة

    5. الاعتماد على نقاط قوة محدودة العدد ولكنها مؤثرة

    6. التطوير المستمر للتكنولوجيا والتي تتغير بسرعة

    7. استخدام اساليب تسويقية مبتكرة

    8. الاعتماد اما على التمايز او السعر المنخفض



    بعد اختيار البديل الاستراتيجي الذي ترى المنظمة انه مناسب لها

    عليها ان تتحقق من صلاحيته من خلال مراجعته مع ظروف المنظمة والبيئة الخارجية والداخلية وتفضيلات اصحاب المنظمة

    وقبول المديرين وتوافقها مع الاهداف



    كيف تتحقق من صلاحية البديل ؟

    1. مصمم لزياد الحصة السوقية

    2. تضمن تفوق المنتج وتحقيق تدفق نقدي موجب

    3. يحقق العائد على الاصول

    4. ادخال تكنولوجي تساعد على جودة المنتج وتحقيق ميزة تنافسية

    5. طرق توزيع افضل داخليا وخارجيا

    6. يتجاوب مع المنافسين والموردين والعملاء لتحقيق ميزة افضل

    7. يزيد من فرص غزو السوق

    8. تغير محفظة الانشطة للأبقاء على الميزة التنافسية

    9. ربما مكاسب الاجل القصير والتدفق النقدي افضل من تحقيق ميزة تنافسية

    10. قد يترتب بيع مصنع لانخفاض انتاجيته او عدم تميز انتاجه

    11. زيادة الاموال على البحوث والدراسات

    12. أعادة هيكلة المنظمة بالكامل



    التدريب على الحالات الموجودة في الكتاب واستخدام نفس الاسلوب في الاختبار وبالتالي عليك ان تضع ارقام من عندك اذا لم يزودك بها وقم بالتحليل وواضح ان التحليلات سوف تكون على شكل قوائم مثل ص 204و138و139و137 و205 و285 و286 و287 و 289

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 5:21 am