الباحث عن المعرفة

عزيزي الزائر اهلا بك في منتدى الباحث عن المعرفة اذا اردت الاطلاع والمشاركة فلابد من التسجيل في المنتدى اولا واهلا بك

مدير المنتدى
محمد ابوزيد
الباحث عن المعرفة

لجميع الدارسين في الدراسات العليا التجارية

للتواصل على الفيس بوك https://www.facebook.com/groups/512020655525833/ وتبادل المعلومات والبحوث لدبلوم الموارد البشرية بجامعات مصر و لطلبة الماجستير في اكاديمية السادات جروب

المواضيع الأخيرة

» المحاضرات لنظم الموارد البشرية
الأحد سبتمبر 04, 2016 12:38 pm من طرف سهام

» محاضرات التأمينات الاجتماعية للدكتور السنهوري
الإثنين يناير 27, 2014 2:10 pm من طرف shitarida

» أنواع نظم المعلومات
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:53 am من طرف الاسيوطى

» الادارة المالية
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:49 am من طرف الاسيوطى

» محاضرات مناهج بحث
الأحد أكتوبر 07, 2012 5:40 am من طرف Admin

» TOEFL BOOK
السبت فبراير 19, 2011 6:39 am من طرف kamal

» جمهورية برلمانية
الإثنين فبراير 14, 2011 10:39 am من طرف Mohammad Abouzied

» سؤال الى الدكتورة راوية حسن
الثلاثاء يناير 04, 2011 3:29 pm من طرف Mohammad Abouzied

» س و ج في نظم الموارد البشرية
الخميس يوليو 15, 2010 5:36 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» المرجعة النهاية للاسترتيجية
الإثنين يوليو 05, 2010 4:38 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» أجابات الاسئلة المهمة في مادة مراكز التقييم
الخميس يونيو 24, 2010 5:40 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» امتحانات مواد التخلف هذا العام
الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:05 am من طرف sayedw

» المحاضرة الاخيرة
الإثنين يونيو 07, 2010 3:43 pm من طرف Mohammad Abouzied

» جدول الامتحان دبلوم موارد بشرية الترم الثاني
الأحد يونيو 06, 2010 5:00 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الرابعة نظم معلومات ادارية
السبت مايو 29, 2010 4:22 am من طرف Mohammad Abouzied

» موارد بشرية تكميلي الدكتورة راوية
الثلاثاء مايو 25, 2010 4:57 pm من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرات والكتاب
الجمعة مايو 21, 2010 6:31 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الثالثة
الجمعة مايو 21, 2010 5:47 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الثانية
الجمعة مايو 14, 2010 6:24 am من طرف Mohammad Abouzied

» الكوميسا بين الواقع والمأمول
السبت مايو 01, 2010 4:14 am من طرف Mohammad Abouzied

منتدى

26 مرحبا بك ايه الزائر العزيز اهلا وسهلا بك في بوابة منتدى الباحث عن المعرفة واذا اردت الاطلاع على المنتدى سجل اولا وبعدها دوس على القائمة الرئيسية

التبادل الاعلاني


    المحاضرة الثانية

    شاطر
    avatar
    Mohammad Abouzied
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 66

    المحاضرة الثانية

    مُساهمة من طرف Mohammad Abouzied في الجمعة مايو 14, 2010 6:24 am

    نظم معلومات إدارية


    خاصية تداخل النظم: الطبيعة المركبة للنظم (كل نظام ينقسم الى مجموعة فرعية من النظم بداخلة)

    النظم المتطابقة او المتماثلة : قد تتماثل العلاقات الهيكلية لنظامين أو أكثر والنظام الجيد هو الذي يماثل او يشابه او يحاكي النظام الحقيقي.

    اول خاصية لأي نظام ان يكون له :

    1. حدود

    2. موارد

    3. مكونات

    4. مجموعة من العلاقات



    تأقلم النظام مع البيئة الخارجية

    1. مدى قدرة النظام على التعامل مع البيئة الخارجية

    2. مدى قدرة النظام على التعلم وتعديل عملياته الداخلية أستجابة للتغيير في البيئة مثال : التعليم المفتوح في كلية التجارة

    المداخل المعاصرة لدراسة نظم المعلومات
    هناك 3 مداخل من خلالها أدرس نظم المعلومات
    (المدخل السلوكي – المدخل الفني – المدخل الفني السلوكي)


    المدخل الفني : أول ما ظهر نظام المعلومات (نظام المعلومات والحاسب الالي) لأن نظام المعلومات أستهدف الحاسب الالي كأداة

    سؤال : يعتبر نظام المعلومات امتداد لنظام الحاسب الالي X

    الاجابة : خطأ لان نظام المعلومات استهدف الحاسب الالي كأداة فقط



    ساد الدخل الفني مجال نظم المعلومات في السنوات المبكرة حيث اهتم علم الحاسب الالي بوضع النظريات الرياضية والحسابية للإستفادة من المفاهيم النظرية لعلم الحاسب الالي وتطبيقاتها في مجال المعلومات



    المدخل السلوكي : اهتمت بعض الدراسات في مجال نظم المعلومات بالمشاكل والقضايا السلوكية الناتجة عن استخدام هذه النظم



    المدخل الفني السلوكي : وفقا لهذا المدخل لا يوجد مدخل منفرد يستطيع أن يكشف عن حقيقة نظم المعلومات ولذلك لا بد من استخدام منظور متعدد المداخل لجمع بين العناصر البشرية والعناصر المادية

    أهم التحديات التي تواجه نظم المعلومات


    1. عدم امكانية استيعاب النظام لكل المعلومات الهامة (يمكن أن يكون هناك مجموعة من المعلومات الكيفية التي لا استطيع أن اضعها في نظام) مثل الاقتراحات أراء المستهلكين وضع المنافسين معلومات مهمة جدا ومحتاجين اليها ولا نستطيع إدخالها في الـ Data تعتبر بعض المعلومات الضرورية في عملية صنع القرار ذات طبيعة لا تسمح بعملية الإدخال في نظام المعلومات وذلك لصعوبة التعبير عنها في شكل كمي او رقمي

    2. حاجة المعلومات الى سياق يمكن تفسيرها من خلاله: غالبا ما تهتم نظم المعلومات ( I.S) بالبيانات الكمية السهلة دون أن تتوقف عند وجود سياق يتم تفسير هذه البيانات من خلاله مثال : مبيعاتي في الربع الثاني من العام 1000 لا اعرف هل هي كثير أم قليل بالنسبة للمنافسين ممكن المنافسين باع يكون باع 500 أنا ممتاز وممكن يكون باع 2000 انا ضعيف

    3. تناقص قيمة المعلومات : المعلومات تتناقص قيمتها بتقدم الزمن (المعلومات بتاعة النهاردة لا تفيدني بكرة)

    4. تأثر الاحتياجات من المعلومات بالتغيرات البيئية : يتواجد نظام المعلومات، بيئة متحركة وبالتالي يجب تحديث هذه النظم باستمرار حتى تتوافق مع البيئة المتغيرة

    5. نقص العمالة الفنية المتخصصة او الماهرة : ادى نقص المبرمجين ومحللي النظم وذوي المهارات العالية الى زيادة تكاليف العمالة

    6. التغيير السريع في تكنولوجيا الحاسب الالي : وخاصة في نظم المعلومات القائمة على الحاسب الالي عادة ما تصبح متقادمة بعد فترة قصيرة من اقتنائها

    7. التغيير السريع والمستمر في الاحتياجات التدريبية للمشتغلين بتكنولوجيا المعلومات: الاحتياج الى تحديث المهارات للعمالة بشكل مستمر



    مفاهيم المعلومات

    البيانات : مادة خام للمعلومات حقائق غير منظمة (غير مفهومة أحولها الى معلومات)

    المعلومات : المعلومات هي المخرجات الناتجة عن نظام التشغيل بحيث يكون لها معنى للمستقبل


    بيانات

    تشغيل

    معلومات



    كيفية تشغيل البيانات أو معالجة البيانات: -

    1. الحصول على البيانات

    2. التأكد من صحة البيانات

    3. تصنيف البيانات

    4. فرز وتركيب البيانات (يشابه التصنيف)

    5. تلخيص

    6. العمليات الحسابية (جمع – طرح - قسمة – الى البرمجة الخطية)

    7. التخزين

    8. الاسترجاع (نفس المعلومة استرجعها)

    9. إعادة الانتاج (إعادة انتاج معلومة جديدة من نفس البيانات أو إعادة صياغة نفس المعلومة)

    10. الانتشار او التصال لنقل المعلومة الى مستخدميها
    طرق تشغيل أو معالجة البيانات



    يدوي

    الالات تثقيف الكروت

    كهروميكانيكية

    الحاسب الالي









    ومن الممكن استخدام اكثر من طريقة



    العوامل التي تحدد طرق تشغيل البيانات :

    1. الامكانيات (النواحي الاقتصادية)

    2. حجم البيانات (كلما كبر حجم البيانات إذهب الى الحاسب الالي)

    3. تعقد عمليات التشغيل

    4. عنصر الوقت

    5. الاحتياجات الحسابية

    سؤال : ما أصل القول كلما زاد جم البيانات تعدقت العمليات ، عنصر الوقت ، الاحتياجات الحسابية كلما زاد الاحتيجات الى الحاسب الالي



    تصنيف المعلومات



    طبقا لرسمية المعلومات

    معلومات رسمية : التقارير الحكومية – العقود – النقابات – القوانين

    معلومات غير رسمية : مثل الاشاعات – الاراء – الحكم الشخصي



    حسب الوظائف : الموراد البشرية – التمويل – الانتاج – التسويق

    حسب الموارد : معلومات مالية – معلومات خاصة عن العمال والموظفين – العملاء

    حسب التغير والثبات (وصفية) : معلومات ثابته مثل اسماء العمال والمتغيرة مثل الارباح والاسعار

    وفقا للزمن : معلومات تاريخية سابقة – معلومات حالية – معلومات مستقبلية

    وفقا لطرق ادخال البيانات : على دفعات (تجمع على دفعات ثم تدخل) عشوائي بمجرد حدوث تدخل مباشرة على الحاسب الالي



    شروط المعلومات الجيدة :

    1. سرعة وسهولة الحصول عليها

    2. الشمول لما هو مطلوب منها

    3. الصحة

    4. الملائمة (ملائمة للموقف)

    5. الوقت

    6. الوضوح تشير الى عدم التعقد او وضوحها

    7. المرونة (تستخدم في اكثر من موقف أو لأكثر من جهة

    8. التصحيح (تفهم بنفس الطريقة من جميع قرائها)

    9. عدم التحيز (المعلومة ليس فيها تحيز تكون موضوعية

    10. القابلية للقياس

    تصنيف تكلفة الحصول على المعلومات
    تكلفة التطوير – تكلفة إنشاء – تكلفة تشغيل


    تكلفة التطوير : تكلفة تحديد وتصميم وبناء الموارد (المادية والبشرية)

    تكلفة الانشاء : تكلفة اعداد الموارد ومبدئيا

    تكلفة التشغيل : تكلفة تشغيل الموارد على أساس مستمر



    مصادر المعلومات

    مصادر أولية : هي المصدر الذي أنشئ فيه المعلومة لاول مرة لغرض الاستخدام مباشرة للهدف الذي أنشئت من أجله مثال : الملاحظة (البطاقات) – الاستبيان – المقابلة – التجربة (البحوث التي تستخدم معلومات اوليه تتسم بالمصادقية والقوة في البحث بعكس المعلومة الثانوية المتخذه من نتيجة بحث باحث اخر وغير مضمون صحتها) – تكلفتها اعلى من الثانوية والحصول عليها صعب

    مصادر ثانوية : هي المصادر التي تأتي منها المعلومة التي تكون قد اعدت لغرض أخر او لنفس الغرض ويمكن تدخيل بعض التعديل عليها لتناسب الوضع الراهن مثال : التقارير (البنك الدولي – الجهاز المركزي – الموازانات المنشورة) – المنشورات – المواقع على النت – (تكلفتها منخفضة وتكون غير دقيقة او قديمة)



    مشاكل مصادر المعلومات :

    1. عدم شخصية المعلومة (غير متميزة)

    2. صحة المعلومة

    3. الاعتماد على المعلومة (الثقة)

    4. الثبات في المعلومات او التجانس

    5. عمر المعلومة (التقاديم)



    تقديم المعلومة

    في تقديم المعلومات هناك طرق تزيد من فاعلية إرسال المعلومة :

    1. التلخيص

    2. توزيع البيانات (ارسال كل معلومة الى من يهمه الامر)



    طرق اعطاء الحق في تحديد محتوى المعلومات وتوزيعها :

    تأخير إرسال المعلومة (عندي معلومة مش عاوز ابعتها دلوقتي)

    تعديل وتنقيح المعلومة (تغيير متعمد في المعلومة)

    استخدام الاستنباط او التقليل من درجة عدم اليقين

    تقديم المعلومات بصورة متميزة (مثل الرسومات البيانية بدلا من المعلومة الكتابية او مثل الرسومات الملونة)
    المرفقات
    نظم وتكنولوجيا المعلومات محاضرة 2.doc
    لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
    (75 Ko) عدد مرات التنزيل 4


    _________________
    لما يرحل صوتى خارج الزمن
    لا اشتريكوا.. ولا تبيعونى
    ولا جورنان الصباح يخرَق عيونى
    فى قلوبكم إدفنونى
    واذكرونى
    اذكرونى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 28, 2017 10:36 am