الباحث عن المعرفة

عزيزي الزائر اهلا بك في منتدى الباحث عن المعرفة اذا اردت الاطلاع والمشاركة فلابد من التسجيل في المنتدى اولا واهلا بك

مدير المنتدى
محمد ابوزيد
الباحث عن المعرفة

لجميع الدارسين في الدراسات العليا التجارية

للتواصل على الفيس بوك https://www.facebook.com/groups/512020655525833/ وتبادل المعلومات والبحوث لدبلوم الموارد البشرية بجامعات مصر و لطلبة الماجستير في اكاديمية السادات جروب

المواضيع الأخيرة

» المحاضرات لنظم الموارد البشرية
الأحد سبتمبر 04, 2016 12:38 pm من طرف سهام

» محاضرات التأمينات الاجتماعية للدكتور السنهوري
الإثنين يناير 27, 2014 2:10 pm من طرف shitarida

» أنواع نظم المعلومات
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:53 am من طرف الاسيوطى

» الادارة المالية
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:49 am من طرف الاسيوطى

» محاضرات مناهج بحث
الأحد أكتوبر 07, 2012 5:40 am من طرف Admin

» TOEFL BOOK
السبت فبراير 19, 2011 6:39 am من طرف kamal

» جمهورية برلمانية
الإثنين فبراير 14, 2011 10:39 am من طرف Mohammad Abouzied

» سؤال الى الدكتورة راوية حسن
الثلاثاء يناير 04, 2011 3:29 pm من طرف Mohammad Abouzied

» س و ج في نظم الموارد البشرية
الخميس يوليو 15, 2010 5:36 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» المرجعة النهاية للاسترتيجية
الإثنين يوليو 05, 2010 4:38 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» أجابات الاسئلة المهمة في مادة مراكز التقييم
الخميس يونيو 24, 2010 5:40 pm من طرف Sayyadah Abouzied

» امتحانات مواد التخلف هذا العام
الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:05 am من طرف sayedw

» المحاضرة الاخيرة
الإثنين يونيو 07, 2010 3:43 pm من طرف Mohammad Abouzied

» جدول الامتحان دبلوم موارد بشرية الترم الثاني
الأحد يونيو 06, 2010 5:00 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الرابعة نظم معلومات ادارية
السبت مايو 29, 2010 4:22 am من طرف Mohammad Abouzied

» موارد بشرية تكميلي الدكتورة راوية
الثلاثاء مايو 25, 2010 4:57 pm من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرات والكتاب
الجمعة مايو 21, 2010 6:31 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الثالثة
الجمعة مايو 21, 2010 5:47 am من طرف Mohammad Abouzied

» المحاضرة الثانية
الجمعة مايو 14, 2010 6:24 am من طرف Mohammad Abouzied

» الكوميسا بين الواقع والمأمول
السبت مايو 01, 2010 4:14 am من طرف Mohammad Abouzied

منتدى

26 مرحبا بك ايه الزائر العزيز اهلا وسهلا بك في بوابة منتدى الباحث عن المعرفة واذا اردت الاطلاع على المنتدى سجل اولا وبعدها دوس على القائمة الرئيسية

التبادل الاعلاني


    استخدام سجلات الأداء (Portfolios)

    شاطر
    avatar
    Mohammad Abouzied
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 66

    استخدام سجلات الأداء (Portfolios)

    مُساهمة من طرف Mohammad Abouzied في الإثنين أبريل 26, 2010 3:18 pm

    استخدام سجلات الأداء (Portfolios)
    في تقويم التطوير
    مقدمة

    لم يكن أحد قبل عشرين عاماً من الآن يتخيل أن يتسع ميدان القياس التدرج لأساليب تقويم جديدة خلاف نظريتي القياس معيارية المرجع والقياس محكية المرجع المدعومتان بنظرية استجابة البند

    غير أن الأمر اختلف تماماً منذ بداية التسعينات عندما اتجه بعض الخبراء إلى طريقة جديدة في القياس والتقويم والتدرج عمادها سجلات الأداء الموظفين (Portfolios). تشبيهاً بمجالات مهنية أخرى (مثل سجلات أعمال الفنانين وسجلات أعمال ومنجزات المهندسين و ...) والأكثر من هذا كله أن تتجه أنظار الخبراء في الولايات المتحدة في ما يسمونه سجلات الأعمال الإلكترونية وهو تقرير يعده الموظف أو العامل ليضعه على الشبكة العنكبوتية. ويمكن أن يحتوي على صور وأشكال ونماذج وكل وسائل الإيضاح والتأثيرات الصوتية والحركية.
    ليس هذا فقط بل إن هناك اتجاهاً لتقويم المشرف من خلال سجلات الأعمال التي يعدها أثناء سير عمله.
    وكلمة Portfolios في ترجمت في القواميس العربية إلى حقيبة أو وزارة (كما في المورد ، أو إلى مستندات وأوراق مالية كما في المورد ومعجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية). أما في معجم مريام ويبستر الإنجليزي فإن Portfolios تشير إلى معنى آخر يضاف لما سبق وهو مجموعة مصورات (رسم أو فوتوغرافية) مجلدة في كتاب أو مخرومة في ملف. وهذا يعني إن كلمة Portfolios ليس لها سمة أو علاقة بالقياس والتقويم في سياقها اللغوي الدارج.

    ومع ذلك فقد اتجه عدد متزايد من الخبراء نحو توظيف فكرة اختياره الحقيبة أو ملف الأعمال لدى التجار والسياسيين والفنانين التشكيليين في بناء آلية جديدة للتقويم. وسيتم توضيح أساسيات فكرة التقويم الجديدة وكيف تختلف عن أساليب القياس المتعارف عليها منذ عقود.

    حقيبة الأعمال:
    حتى لا يلتبس الأمر على القراء بين ماهو مقصود بحقيبة الاعمال هنا و ما قد يتبادر الى الذهن من الملفات التي يعدها المشرف عن الموظف خلال سير العمل في مجال واحد .
    فحقيبة الأعمال او (Portfolios) يعدها الموظف بنفسه ويتحمل مسؤولية تنظيمها و حفظها لحين وقت تسليمها . بينما الملفات التي يعدها المشرف او المراقب عن الموظف لا يكون للموظف يد في تنظيمها .
    و يعرف ArtherA.etal (1995) حقيبة Portfolios بأنها عينة معتبرة من مجهودات الموظف تعبر عن قصة تقدم وتطوير الموظف ونموه. ويحدد عدد من الخبراء (ArtherA. Etal(1995) ، و Popham 1995). مهمة حقيبة الأعمال في بعدين : الأول في التقييم والثاني في التدريب.
    ففي مجال التدريب تسهم حقيبة الملفات في إعطاء فرصة للموظف أن يطور نفسه بنفسه لاقصى درجة و بصفة مستمرة و دون قلق او توتر . كما يمكن للموظف و رئيسه ان يرسما و يعدلا خطط سير العمل بصفة مستمرة مع تقدم التطوير و تغير الظروف .
    أما في مجال التقويم يتم تحليل أعمال الموظف ودراستها لتحديد مستوى أدائه بطريقة تأخذ بعين الاعتبار اكبر قدر من جوانب أدائه التي تبرزها تلك الأعمال.
    ويعلل بعض الخبراء مناسبة حقيبة أعمال الموظف " في التقويم من ناحية تمثيلها لنوعية من الأداء المميز يمكن أن تكون تامة الانسجام مع العمل. والجديد في ملفات الأعمال أنها تتأثر باتجاهات الموظف الطبيعية نحو حفظ الأعمال وتصبح قريبة منه ينظر إليها ويعدل فيها. ومن أسباب اتجاه الخبراء نحو حقيقة الأعمال في تقويم الموظفين بدلاً من أسلوب الاختبارات المعتادة.
    أن الاختبارات المعتادة عاجزة عن كشف أبعاد شخصية الموظف خارج مجال الإدارة المعرفية المحددة.
    أن أساليب القياس القائمة على الاختبارات تقود لتوليد توتر لدى الموظف. وبالتالي لا تشير درجة الاختبار إلى أداء الموظف الحقيقي.
    إن محدودية بنود الاختبار تقود لمحدودية عالية في فهمنا لإمكانات الموظف وما يمكن أن يفعله.

    فوائد تطبيق الطريقة الجديدة:
    إكساب الموظف خبرات متكاملة من خلال إعانته لمتطلبات إعداد الملف وحفظه.
    إعطاء الموظف فرصة تنمية مهارة التعلم الذاتي من خلال مراحل تجميع ملفه.
    تهيئ للمشرف فرصة الوقوف على جوانب أداء الموظف وأبعاد شخصيته.

    تصحيح حقيبة الاعمال:
    هذا الجانب مهم جدا من جوانب استخدام حقائب الأعمال بطريقة فعالة . فحقائب الأعمال ستتباين بطريقة كبيرة بين أفراد العمل الواحد. و للحصول على تقييم عادل و شامل و موضوعي يلزم أن يعد المشرف جدول يحتوى على الأقسام الأساسية لكل حقيبة
    و يحدد في كل قسم مستوى و خصائص الأداء المطلوب.
    ثم يحدد لكل قسم عدد معين من الدرجات .
    ثم يقسم درجات كل قسم على مستويات الأداء المتوقعة بحيث يكون للأداء الأفضل الدرجة الأعلى لا يركز المشرف على إعطاء درجة محددة على أيمجال من الجالات و لكن يعطى لكل مجال مدى معين من الدرجات . تبين الاستمارة التالية نموذج بسيط لطريقة التصحيح.

    غير متوفر
    5 نقاط قريب
    10 نقاط تمام المطلوب
    15 نقطة اتى بعمل خلاق
    20 نقطة
    مظهر الحقيبة الخارجي ليس عليها بيانات
    و ليست مقبولة المظهر
    عليها بيانات تحتاج لاكمال
    و مظهر بحاجة لاعادة تصميم
    عليها بيانات كاملة
    ومظهر مقبول و متناسق الالوان
    بيانات متكاملة مظهر جذاب
    تحوي لمسة ابداع و ابتكار
    تصنيف السجلات داخل الحقيبة
    تصميمها و توزيعها في الحقيبة
    غير مقبولة تصميمها و توزيعها في الحقيبة
    غير منظم بدرجة كافية
    تصميمها و توزيعها في الحقيبة منظم و مترابط
    تصميمها و توزيعها في الحقيبة متكاملة و منظمة و أنيقة
    ويبرز جوانب ابداعية
    التواصل أخطاء إملائية و نحوية
    وسوء في عرض الافكار
    أخطاء نحوية
    وعرض مشوش للأفكار
    لا يوجد اخطاء املائية ولانحوية
    وتم تقديم الافكار بصورة واضحة ومفهومة
    نصوص سليمة بلغة راقية
    وعرض مبدع للأفكار
    المحتوى لا يعبر عن الخبرات
    و المعلومات المستقاة من المجال بدرجة مقبولة
    يعبر عن الخبرات والمعلومات بدرجة غير كافية
    يعبر عن الخبرات والمعلومات بدرجة كافية و مقبولة
    يعبر عن الخبرات والمعلومات المستقاة من المجال بدرجة عالية من التفصيل و الشمول

    على ان يتم تجميع الدرجات التي يتحصل عليها الموظف ثم ايجاد نسبتها المئوية من الدرجة الكلية
    و كما هو بارز يشمل التقويم بسجل الاداء ابعاد الشخصية الاساسية في تكامل . و يحفز الموظف على الابداع و يمنحه فرصة كبيرة لابراز قدراته . فهل لدى المسؤلين في الشركة الاستعداد لاعتماد فكرة سجلات الاعمال عند تقويم ابنائها الموظفين .

    مجالات تطبيق حقيبة الاعمال :
    لهذه الطريقة مجالات واسعة من التطبيقات في الحقل التدرج يفوق بكثير ما يمكن تصوره من خلال معطيات التقويم التقليدية القائمة على مفهوم الاختبارات بأنواعها . و من حيث النظرية يمكن ان تستخدم طريقة حقيبة الأعمال في تقويم المشرف و الموظف و العمل . كما يمكن استخدامها في تقويم المهارات البسيطة جدا و المهارات المعقدة المتسلسلة و المنفصلة . مهارات أداء و عمل او مهارات تفكير و إبداع
    .


    _________________
    لما يرحل صوتى خارج الزمن
    لا اشتريكوا.. ولا تبيعونى
    ولا جورنان الصباح يخرَق عيونى
    فى قلوبكم إدفنونى
    واذكرونى
    اذكرونى

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 4:50 am